الإثنين, أكتوير 23, 2017

  

الثلاثاء, 02 أبريل 2013 15:12

على مستوى ليبيا ..شحات احتضنت مسابقة معرض رسوم الأطفال المدرسية

كتبه

متابعة / عائشة التواتي ـ تصوير / مصطفى المغربي


بدأ العد التنازلي لإقامة المناشط المدرسية المختلفة على مستوى ليبيا ، والتي ستشهد انطلاقتها عدة مناطق في أنحاء بلدنا الحبيبة ، وكانت البداية الأسبوع الماضي بمدرسة زيد بن ثابت بمدينة شحات ، أقيمت مسابقة رسوم الأطفال و التي أشرفت عليها إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية و التعليم، مستهدفة الشريحة السنية من رياض الأطفال الرابعة و حتى الثانية عشر و شارك فيها الأطفال التلاميذ من 40 منطقة تعليمية و استمرت ثلاثة أيام ،حيث أقيم معرض خاص لرسومات الأطفال المشاركين بمدرسة زيد بن ثابت بشحات بعرض أكثر من 1200 لوحة فنية ،تخللها مسابقة في الرسم الفوري عبر فيها أطفال المدارس عما يجول بخواطرهم البريئة .. و مما لفت الانتباه أن غالبية الرسوم ابتعدت كثيراً عن مشاهد العنف التي شهدتها ليبيا خلال حرب التحرير ضد الطاغية مما يدل على تخلص مخيلة الأطفال من تلك الآثار النفسية التي سببتها الأحداث و بزوغ جيل مبدع متألق خال من عقد الماضي البغيض و ينبئ بمستقبل مشرق زاهر لليبيا ..

و أشرف على التقييم لجنة خاصة تشكلت من نخبة من الأساتذة الأكفاء في مجال التربية الفنية من التفتيش التربوي من مختلف أنحاء ليبيا هذا و قد حضر افتتاح المسابقة (أ .علي زمزام) مدير إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية و التعليم و (أ. فرج عبد الرحيم ) مدير مكتب شؤون التربية و التعليم بشحات و(أ. محمد القمودي) مديري مكتب شؤون التربية و التعليم بطرابلس و ممثلة عن اليونسكو و عدد من مديري مكاتب النشاط المدرسي بالمناطق التعليمية و رؤساء وحدات الفنون التشكيلية بمكاتب النشاط بالمناطق التعليمية و بعض رؤساء الأقسام بإدارة النشاط المدرسي بالوزارة و عدد من المعلمين و المعلمات و جمع من المواطنين و أولياء الأمور و طلبة مدارس شحات و لفيف من المهتمين و المتابعين للمواهب و للفنون التشكيلية .
وقد أبدى بعض القائمين على المسابقة انطباعاتهم وآرائهم حول المسابقة .. فالتقينا بـ :
(أ . جمال العز) عضو لجنة التقييم من مكتب التفتيش التربوي سبها:
دائماً مثل هذه المسابقات من رسوم الأطفال عادة ما يكون فيها الذوق الرفيع ، ومن الجميل أن نحضر هذه المسابقات ونكون في لجان تقييمها ، وكان التقييم بصورة دقيقة جداً وباشتراك أعضاء اللجنة في كل خطواته وجوانبه ومن جميع النواحي ، ونتمنى أن تكون المشاركات أفضل لاحقاً ونأمل التوفيق والمستقبل الزاهر لأبنائنا.
(أ .على صولة) رئيس قسم الفنون التشكيلية بإدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم:
شارك في هذه المسابقة أكثر من 40 منطقة و أكثر من 1200 عمل من أطفالنا في السن العمرية التي تم تحديدها في المسابقة ، وكانت المشاركة جيدة والأعمال ممتازة ، ووردت بعض الملاحظات وقد أوضحتها لجنة التقييم في تنظيم الأعمال وتجهيزها من قبل المناطق واستلامها في الوقت المحدد ليسهل تجهيزها في مكان العرض ، وقد تم إقامة المعرض في مدرسة زيد بن ثابت نظراً للتغيرات الجوية التي طرأت وحالت دون إقامة المعرض في المنطقة الأثرية لشحات ، والجدير بالذكر أن كل الجهات العامة في شحات تعاونت معنا بالإضافة لتعليم البيضاء وجميع الأخوة من معلمي التربية الفنية والأخوة رؤساء وحدات الفنون التشكيلية ، حيث أقيم اجتماع لتوضيح الأمور التي يجب تلافيها في المسابقات القادمة والسلبيات التي حدثت في هذه المسابقة ، ونأمل من باقي المناطق الذين لم يحالفهم الحظ في هذه المسابقة أن يشاركوا في المرة القادمة . وأشكر تعليم شحات على استضافتهم لهذا البرنامج ومكتب نشاط شحات الذين تفانوا طيلة تجهيز المعرض وكذلك مدرسة زيد بن ثابت من أسرة تدريس وإدارة كافة وسائل الإعلام.
(أ.ميلود بلقاسم البي) مدير مكتب نشاط الجبل:
هذه المسابقة تعبيراً عن استيعاب التلاميذ وتبين آرائهم بمصداقية ، كما تعد بمثابة تشجيع للمواهب حتى يترسخ فيهم حب الفن رغم الإمكانيات البسيطة.
(أ.المنتصر عبد الكريم) من مكتب النشاط الأبرق:
كل الشكر والتقدير لمنطقة شحات على استضافتها مسابقة رسوم الأطفال وكذلك لإدارة النشاط المدرسي بكل أعضاءها بوزارة التربية والتعليم وكافة مكاتب النشاط على مستوى ليبيا على حضورهم الفاعل لهذه المسابقة ، وأيضاً أتمنى لأبنائنا الذين تفوقوا التقدم والرقي بمستوياتهم الفنية ليمثلوا ليبيا في أروع صورها الجمالية ، ونشكر مكتب نشاط الأبرق على تحصله على أربع تراتيب على مستوى ليبيا وهذا يدل على النشاط والتكامل والتضافر من أجل إحياء روح الفن لدى الأطفال.
(أ.فرج عبد الرحيم فرج) مسؤول قطاع التربية والتعليم في منطقة شحات:
في هذه الأيام تشرفنا باستضافة معرض رسوم الأطفال ، وكان انطباعنا ممتاز ولايوصف نظراً لأن إقامة مثل هذا النشاط كان محتكراً على مناطق بعينها أيام الطاغية ، وبصراحة هذه البادرة من مدير إدارة النشاط المدرسي بتوزيع أماكن المناشط على مختلف أنحاء ليبيا الحرة ، وهذا في حد ذاته حافز قوي ويعطينا فرصة لنا ولغيرنا ، بالإضافة للتعرف على كافة الزملاء من مختلف المناطق وإتاحة الفرصة للتعرف على مدينة شحات الأثرية عن قرب ، حيث كانت الزيارة الأولى لعدد من الزملاء ، ونحن فرحين جداً من أن تستمر إقامة المناشط في مناطق مختلفة لنقل صورة حية والتعرف على كل ربوع الوطن من خلال هذه التظاهرات . وفي اليوم الختامي أقيم أيضاً حفل خاص بمسرح الصداقة أحياه فريق موسيقي تألف من مجموعة مدارس شحات ومن تم إعلان النتائج التي كانت وفق الآتي :
أولاً : المشاركين من ذوي الاحتياجات الخاصة :
الترتيب الأول : فاطمة الزهراء حسين علي ـ مدرسة دخيل صالح ـ مدينة شحات .
الترتيب الثاني : آية عبد الله علي ـ مدرسة البهيجة ـ شحات .
ثالثاً : نتائج مسابقة الرسم الفوري :
الترتيب الأول : يزن إدريس ـ مدرسة قورينا ـ شحات .
الترتيب الثاني : عزيزة عبد العزيز سالم ـ الأبرق .
الترتيب الثالث : جهاد جاب الله صمد ـ مدرسة الشهيد عبد المنعم ـ شحات .
الترتيب الرابع : جمال القاضي ـ مدرسة الزهراء ـ الأبرق .
الترتيب الخامس : سلمى عبد الحميد بوش هاوي ـ الأبرق .
ثالثا : نتيجة مسابقة معرض رسوم الأطفال أساس المسابقة كانت كالآتي :
الفئة العمرية من( 4 إلى 5) سنوات رياض الأطفال :
الترتيب الأول : عائشة بادي ـ روضة الملاك الأبيض ـ بنغازي .
الترتيب الثاني : لجين وسام مناع ـ روضة الانطلاق ـ طرابلس .
الترتيب الثالث : بشرى فتح الله حمودة ـ روضة أبوعزة الصادق ـ الخمس .
الترتيب الرابع : عبد الكريم إلياس عمرو ـروضة النور ـ كاباو .
الترتيب الخامس : يوسف عبد الحميد علي ـ الأبرق .
الفئة العمرية (6 إلى 9)سنوات :
الترتيب الأول : فاطمة محمد أحمد ـ مدرسة حطين ـ بنغازي .
الترتيب الثاني : محمد ناصر الشايبي ـ مدرسة زايد الغريب ـ الخمس .
الترتيب الثالث : لجين ساسي بن عثمان ـ مدرسة الصديق كشون ـ طرابلس .
الترتيب الرابع : محمد قريوة ـ يفرن .
الترتيب الخامس : مروة رويق عبد السلام ـ مدرسة المجد ـ درنة .
الفئة العمرية من (10 إلى 12) سنة :
الترتيب الأول : دعاء ساسى الصغيرـ يفرن .
الترتيب الثاني : مازن سليمان عمر ـ القلعة .
الترتيب الثالث : معاذ العربي ـ بنغازي .
الرتيب الرابع : الصغير أحمد السنوسي ـ سبها .
الرتيب الخامس : معتز أبوبكر ـ صبراتة .

مشاهدة 3841 مرة آخر تعديل الثلاثاء, 02 أبريل 2013 15:19

رأيك في الموضوع