الأربعاء, 02 أبريل 2014 12:33

الكتاب المدرسي من حيث المواصفات الفنية بين (رفض المعلم وعدم قبول ولي الأمر )

كتبه وتصوير / نادية صقر ــ فتحية المشمر

الكتاب المدرسي هو الوسيلة الأولى التي استخدمها الإنسان للتثقيف والتعليم وسيظل أيضاً شاهداً على حضاراتنا الإنسانية، فلولا وجود الكتاب ما كان هناك علم أو تراكم معرفي يؤدي بالتالي إلى التطور والرقي الحضاري، وهو الأداة المتاحة والممكنة التي تصل إلى التلميذ والمعلم ، كما أن الكتاب المدرسي يمثل الجانب الرسمي في البرامج التعليمية للدولة..ويعد رسالة تعليمية يتم توصيلها من خلال المرسل وهو المعلم ليستقبلها التلميذ أو الطالب ونظراً لأهمية الكتاب المدرسي سواء من حيث المواصفات الفنية أو المقرر الذي يحتويه .. أجرينا استطلاع الرأي هذا ليكون إضاءة حول رأى المعلم وولي الآمر بالكتاب المدرسي من حيث جودته من عدمه بمعنى أخر مواصفاته الفنية ... وهل هناك ملاحظات بشأن هذا الموضوع ؟ وسيتم إجراء استطلاع رأي مماثل عن ( محتوى الكتاب المدرسي من حيث المقرر والوعاء الزمني المحدد ) لنكون بذلك قد استوفينا رصد انطباعات المهتمين بالكتاب المدرسي وندعو من خلاله المسؤولين للآخذ بهذه الآراء من أجل كتاب مدرسي جيد وقيم ومفيد بما أنه أداة يدوية قبل أن يكون أداة فكرية لأنه موجه للطالب بالدرجة الأولى ...فكانت الآراء التي تم رصدها على النحو التالي : 

 

السيدة ( مبروكة محمد على أمسلم )معلمة

نوع الورق غير جيد والتغليف رديء وحروف الطباعة للكلمات (دقيقة)غير مناسبة للتلاميذ وبالأخص ضعاف النظر إما من ناحية المنهج بصفة عامة فهو غير جيد ولا يتماشى مع مستوى التلاميذ إلى جانب كثرة الكتب للمادة الواحدة فبعض المواد يوجد لها أربع كتب للفصل الأول والثاني وهنا سيؤثر على أفكار الطالب ويتشتت ذهنه ولايمكن بالتالي حفظ شيء في فكره .

السيدة ( شريفة محمد الغليظ )معلمة
لقد لاحظت كتاب الحاسوب في جميع الصفوف الدراسية انه رديء من حيث التغليف ومن حيث الغراء الذي تبث به الورق فبمجرد فتح الطالب لكتابه تنتزع ورقاته ورقة تلو الأخرى .. لماذا لايتم تثبيت ورقات الكتاب بالخيط قبل الغراء فهو اضمن لتماسك ورقاته وغلافه .
السيدة ( حدهم الرماح سعد )معلمة وولي أمر
انطباعي حول الكتاب المدرسي من حيث جودته فهو غير جيد من جميع النواحي فالورق والتغليف سيئين والطالب يواجه مشكله تمزق أوراق كتبه وبين الحين والآخر يطلب من معلميه أو الأخصائي الاجتماعي بالمدرسي أن يقوم بتثبيت أوراق كتابه المبعثرة والمنفصلة عن الغلاف بالغراء وهذا لايتوفر في كثير من الأحيان عند المعلم كما لاحظنا عدم طباعة بعض الدروس في بعض الكتب مما يعيق قدرة الطالب على متابعة دروسه .
السيدة ( سارة محمد الشيباني )معلمة وولي أمر
بالنسبة لكتاب التربية الإسلامية وبما إني معلمة علوم شرعية ولغة عربية فهذا الكتاب لهذه المادة جيد من ناحية الطباعة ونوع الورق ولكن المشكلة تكمن في تغليفه فهو سريع الانتزاع والانفصال وأوراقه تنتزع عن بعضها بسرعة إما عن محتواه أي المقرر فهو ممتاز ومناسب جداً لمستوى الطلاب ومواضيعه رائعة.

السيدة ( عائشة إبراهيم الكركوري )معلمة 

بالنسبة للكتاب المدرسي من حيث نوع الورق والتغليف (غير جيد) ونتمنى الاهتمام بهذا الجانب أكثر وكتابة الخط بشكل واضح وأن يكون حجم الخط كبير ومناسب لنظر المعلم والطالب معاً.

السيدة ( غادة القديري )معلمة
أن الكتاب المدرسي وبالأخص في المرحلة الابتدائية والإعدادية وبما إنهم صغار في العمر فمن المفترض أن يكون الكتاب أكثر جودة من حيث الغلاف وطريقة التغليف ومن حيث جودة الورق حيث إن الطالب يعاني ومن قبل أن يمر عليه شهر تقريباً من انفصال الورقات عن بعضها لهذا أرجو من المختصين أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار في العام الدراسي القادم .
السيدة ( ساسية الجيلاني )معلمة ووليه أمر
الكتاب المدرسي بالنسبة للغة الانجليزية سيء جداً وأوراقه سريعاً ماتنفصل عن بعضها وخصوصاً كتاب (work ) الواجب حيث أقوم بنفسي بحل إشكالية تبعثر أوراق الكتاب من خلال مروري على طلبتي ومعالجة ذلك بالمادة اللاصقة .
السيدة ( منيرة مادي )مسؤول مخزن الكتب بمدرسة الكفاح
من ناحية طباعة وتغليف الكتاب المدرس فلابد من الدقة والحرص على الجودة لتحقيق الاستفادة للتلميذ وذلك بأن تكون الكتابة واضحة والتغليف جيد وتثبيت أوراق الكتاب بالخيط قبل المادة اللاصقة ولاحظت إن كتاب الجغرافيا للصف الثامن بداية الصفحة (33)على سبيل المثال أوراقه غير موجودة ولهذا قمت بتجميع الكتب وإرجاعها للمخازن واستلامنا البديل .
السيدة (حميدة محمد الرويمض )وليه أمر
الورق غير جيد فهو رقيق جداً ويتمزق بسرعة ولايمكن أن يستمر الكتاب مع الطالب حتى نهاية العام الدراسي إلى جانب الخط صغير وبالأخص في كتاب التاريخ والرياضيات أولى أعدادي ويوجد أخطاء في الأرقام وبعض الأعداد .
السيد (نورة محمد )منسق امتحانات بمدرسة الوحدة العربية وولي أمر
لقد كثرت الشكوى من الكتاب المدرسي نظراً لأخطائه المتعددة حيث توجد في الكثير من الأحيان أوراق ناقصة وغير موجودة بثلاث وأربع ورقات ونظراً لعدم وجود آلة تصوير في المدرسة نعجز بالتالي على توفير النواقص من الورقات المفقودة من الكتاب للطالب فهذه مشكلة تواجهه الطالب والمعلم وولي الآمر على حد السواء ونتمنى أن تجد لها الوزارة حلول مناسبة .
السيدة (فاطمة رمضان)مدير مدرسة ( فترة مسائية )
الكتاب غير مناسب للطالب ولا للمعلم .. لا من حيث الورق ولا التجليد ولا الطباعة وتوجد به العديد من الأخطاء المطبعية والخطوط تختلف ومتفاوتة بين رداءة الخط في كتب الصفوف الأولى وفي اقل من (15) يوم من استلام الطالب للكتاب يتعرض للتلف والتمزيق ويطالب ولي الأمر بالبديل أو الحصول عليه ولو كلفة ذلك شرائه أو تصويره بالكامل والسبب عدم جودة الكتاب المدرسي وبالأخص كتب طلاب المرحلة الابتدائية إلى جانب ذلك إهمال الحركات والهمزات والأخطاء الإملائية بالنسبة لكتاب اللغة العربية.

مشاهدة 3566 مرة آخر تعديل الأربعاء, 02 أبريل 2014 12:34

رأيك في الموضوع